احتكار في سوق الدواجن


تقرير القضايا منتهية الدراسة من 2016/07/01 حتى 2017/05/15


القرارات
الآراء الإستشارية
طلب رأى استشاري مقدم من وزارة الاستثمار

موضوع الطلب

تلقى الجهاز الطلب المقدم من السيد مساعد وزير الاستثمار بطلب الإفادة بالرأي عن مدى تأثير طرح حصة المال العام والتي تبلغ 55% من رأس المال بالشركة الوطنية لمنتجات الذرة من الناحية الاحتكارية والتنافسية على احتياجات السوق المحلي طبقاً لأحكام القانون رقم 3 لسنة 2005 بشأن حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

لمزيد من التفاصيل اضغط على الملف المرفق

عرض الملف
طلب رأى استشاري مقدم من الشركة القابضة للصناعات المعدنية (وزارة الاستثمار)

موضوع الطلب

تلقى الجهاز الطلب المقدم من الشركة القابضة للصناعات المعدنية لدراسة وضع الشركة العربية للصلب المخصوص" أركوستيل" في السوق المصري في ضوء أحكام القانون رقم 3 لسنة 2005 بشأن حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

إجراءات الفحص

قام الجهاز بفحص الطلب والتأكد من أنه يدخل ضمن اختصاصاته المنصوص عليها في قانون حماية المنافسة سواء بالنظر إلى الأشخاص الخاضعة للفحص أو الدراسة المطلوب إجراؤها. قام الجهاز كذلك بتحديد السوق المعنية بعنصريها المنتج المعني وهو المنتجات المدرفلة من صلب التقسية السطحية، صلب التقسية الكلية، صلب سهل القطع، صلب سوست، صلب لا يصدأ وصلب أسلاك لحام، بمقاسات تتراوح من 20-140 مم في شكل مستدير Round Bars، والنطاق الجغرافي وهو جمهورية مصر العربية. وامتد الإطار الزمني للدراسة في الفترة من تاريخ العمل بقانون حماية المنافسة في 16 مايو 2005 حتى تاريخ تلقي الطلب بتحديد وضع الشركة في السوق بتاريخ 16 سبتمبر2007، مع الأخذ في الاعتبار الفترات من يناير-مايو 2005 وسبتمبر- ديسمبر 2007 كفترات استرشادية. وتضمنت الدراسة جمع كافة البيانات والمعلومات المتاحة من مختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية، ومخاطبة ومقابلة الشركات المنتجة للصلب المخصوص في السوق المصري والشركات المستخدمة له والشركات التي تقوم باستيراده.

رأى الجهاز

انتهى مجلس إدارة الجهاز في مايو 2009 إلى أن الشركة العربية للصلب المخصوص "أركوستيل" تتوافر لها عناصر السيطرة على أسواق المنتجات المدرفلة في جمهورية مصر العربية، حيث تستحوذ الشركة على حصة سوقية تزيد على 25% من سوق كل منتج من المنتجات المعنية كما أن لديها القدرة على التأثير الفعال من خلال ممارساتها المنفردة في حجم المعروض من المنتجات المعنية أنفة الذكر في هذه الأسواق دون أن يكون لباقي المتنافسين القدرة على الحد من هذا التأثير.

[3 عناصر] <السابق 
12
   التالي> 
تطوير : مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء المصرى
حقوق النشر © الإصدارة 2.0 - 2010 جهاز حماية المنافسة - جميع الحقوق محفوظة لأفضل مشاهدة Internet Explorer 7
من فضلك إضغط زر Compatibility View لأفضل مشاهدة باستخدام Internet Explorer 8